سبب سواد الفضاء

 لماذا لون الفضاء اسود ؟!


معظمنا خطر على باله هذا السؤال بالتأكيد من باب التعجب  .... كيف توجد كل تلك النجوم المضيئة في هذا الفراغ الكبير الشاسع و يبقي لونه اسود ومظلم وكيف أن الشمس تضيء كوكبنا ولا تفعل ذلك في الفضاء !! كيف ذلك ؟!


في الحقيقة ان كوكبنا تضيئه الشمس وتكون الرؤية لنا متاحة بشكل سهل بسبب ان الضوء في طبيعته يصطدم في الجسيمات العالقة في الفراغ من ذرات الغبار والغازات المختلفة والتي تكون غلاف كوكبنا الجوي بشكل أساسي ثم تنعكس أشعة الضوء من تلك الجسيمات لكي تسقط علي أعيننا مسببة لنا الرؤية الواضحة التي نعرفها.


انما على الجانب الآخر في الفضاء لا توجد تلك الجسيمات ولا اي شيء آخر فقط فراغ هائل لا متناهي بخلاف بعض الجسيمات المتخلفة من انفجارات مختلف انواع الأجرام السماوية من نجوم بعيدة أو نيازك أو شهب ومذنبات وبعض الذرات الضئيلة جدا لغازات محدودة وهذا ما يسبب عتمة الرؤية في الفضاء انه لا يوجد ما يصطدم به الضوء لكي يضاهي وضع رؤيتنا الواضحة على الكوكب.


وهناك أمر آخر أيضا يدعم تلك القضية وهي "مفارقة اولبر" (Olbers' paradox)، وتقول أن الكون في حالة تمدد مستمر وهذا سبب ان النجوم الكثيرة تلك لا يقوم الضوء المنبعث منها بجعل الفضاء منيرا حيث إن لو الكون ثابت وله بداية ونهاية محددة فسوف يصبح الفضاء منيرا انما لا هذا لا يحدث  ... ولكي نفهم بطريقة ابسط نضرب مثال مصباح الكشاف كلما اقتربنا منه زادت شدة الإضائة وكلما ابتعدنا قلت شدة الإضاءة -هنا اسقاط الى ان الكون يتمدد فتبتعد النجوم عن بعضها وبذلك تقل شدة الإضائة- وعندما نثبت في مكان لا نبتعد ولا نقترب وتكون عدد المصابيح كافية بالنسبة للمسافة بينهم بحيث تبقي الإضائة كافية سنحصل على وسط محيط مليئ بالضوء ولكن هذا هو عكس طبيعة الكون لأنه يتمدد وليس ثابت ولذلك الفضاء اسود اللون.
 




المصادر :

https://phys.org/news/2014-12-space-black.html


https://starchild.gsfc.nasa.gov/docs/StarChild/questions/question52.html


https://www.livescience.com/why-does-space-look-black.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سرعة دوران الأرض

المسافة بين الأرض والقمر

لون الشمس