سرعة دوران الأرض

 عندما تريد الذهاب الى مكان ما بعيد عن منزلك تقوم بركوب وسائل المواصلات المختلفة وعندما تبدأ الرحلة لابد ان تشعر بتأثير سرعة وسيلة المواصلات عليك ، اذا قام السائق بالضغط على المكابح فجأة سوف تقع علي الارض او شيء من هذا القبيل.


أ لم تسأل نفسك يوما كيف يدور كوكب الارض بسرعة هائلة لا تتوقف ومع ذلك نحن لا نشعر بشيء بتاتا ؟!


الله تعالى ذكر هذا الموضوع في القرأن الكريم عندما قال سبحانه في سورة النمل الاية 88

وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ.

قدر العلماء سرعة دوران الارض حول نفسها ب 1600 كم في الساعة وتدور حول الشمس بسرعة 30 كم في الثانية الواحدة ومع ذلك تبقى الارض مستقرة بدليل اننا لا نشعر بشيء من هذه السرعة المهولة في حين ان الارض عندما تهتز قليلا مقارنة بسرعتها المهولة يحدث دمار كبير جراء هذه الهزة البسيطة.


من لديه القدرة ان يجعلها مستقرة ؟

قال تعالى في سورة النمل الاية 61 

أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا ۗ أَإِلَٰهٌ مَعَ اللَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ .

وايضا في سورة غافر الاية 64

اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ.


ما تلك القوة التي تجعل الارض مستقرة؟

انها قوة الجاذبية ، كل شيء ينجذب الى مركز الارض ، و الفارق بين الكوكب والمواصلات هو الكتلة فطبعا لا يوجد مقارنة بين كتلة القطار مثلا التي تقدر بالأطنان وبين كتلة الكوكب التي تحتاج الي تقدر بآلاف الملايين من الأطنان فكلما زادت كتلة الجسم زادت قدرته على جذب الأجسام نحو مركزه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المسافة بين الأرض والقمر

لون الشمس